»-(¯`v´¯)-» اهــلا وســهــلا بــالــزائــر الــكريــم ســجــل مــعــنــا وانــفــعــنــا بــمــا لــد يــك مــن مــعــلــومــات و مــواضــيــع مــفــيــده»-(¯`v´¯)-»



 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم اختي الكريمة لاتنسى ذكر الله.
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
ضيفنا الكريم حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك في منتديات السويدان آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا حيـاك الله

شاطر | 
 

 قرية السويدان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد الرواز



عدد المساهمات : 26
نقاط : 78
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 10/10/2011

مُساهمةموضوع: قرية السويدان   الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 12:24 am

من قرى الشرقاط قرية السويدان
قرى الجرناف هي مجموعة قرى الجرناف الشرقي والذي يتكون من قرى (السويدان) هي الجرناف الشرقي وقرية الخضرانية والعيثه وقرية السويدان من قرى الجرناف والأقدم من حيث السكن . ويرجع سكنها الأول إلى عام 1925 حيث سكنتها مجموعة عوائل لا تتجاوز العشرة وهذه العوائل ليسوا من أبناء ألعمومه بل يرجعون بنسبهم البعيد إلى قبيلة الجبور وتعتبر هذه العائلات هي النواة الأولى التي انبثقت منها ثلاث قرى تعدادها ما يقارب 7000 نسمه وقدمت للعراق الكثير من العرق والدماء في الدفاع والبناء .. لبناء عراق عصري حضاري والدفاع عنه .. أما قرية السويدان التي تغفوا بهدوء على أريكة دجلة الخير حيث تبعد عن شاطئ دجلة اقل من مئة متر بل اقل من ذلك بكثير ولمرتين أطلق دجلة العنان لماءه الغريني في مواسم الفيضانات وغمر بيوتها الطينية وداعبها بعنف على غير عادته ففي عام 1967 وعام 1969 كان الفيضانات التي هدت البيوت وخرج السكان إلى الأماكن المرتفعة .في قرية العيثة.ثم عادت بعد انحسار الماء .. ومكانها هذا قرب دجلة جعلها من القرى التي زرعت الأشجار من قديم الزمان حيث تبدوا كغابة كبيرة ولأنها لأتملك مساحات أراضي كبيره لكونها كانت على خلاف مع (الشيوخ) آنذاك بسبب ملكية الأرض . لم تحصل على قطع أراضي حتى جاء قانون الإصلاح الزراعي ويرجع نسب سكان قرية السويدان إلى جدهم الأعلى (سويدان) وسكان القرية كلهم أبناء عمومه حيث تلتقي قرابتهم بجدهم الخامس (سويدان) ويرجعون إلى عشيرة ( الخميسات) التي ترجع بالنهاية إلى قبيلة الجبور .. وقرية السويدان هي من أول القرى التي بني فيها مسجد(جامع) بني من الطين عام 1969 بناه المرحوم (الملا رواز.حسين عليوي كبيسي ) وشارك في بناءه رجال خيرون لهم رحمة الله جميعا . حيث كان شبه مدرسه دينية في ذلك الزمان. وقد جرى تحديثه وبناءه من الآجر عام1982 وبمساعدة الخيرين . . وقرية السويدان تتبع إداريا لقضاء الشرقاط التابع لمحافظة صلاح الدين وهي القرية الواقعة على حدود نينوى وصلاح الدين و السويدان يمتلكون حس الفكاهة وسرعة البديهية وسرعة استحضار الشعر واشتهروا بالشعر بكافة انواعة كالعربي وبأطواره كشعر شعبي والشعر الغنائي . وبحكم تماسهم وسكنهم القريب منهم وعلاقتهم الوطيدة مع سكان البر أو البدو فأنهم يحفظون الكثير من شعر البدو وارث الصحراء العربية من ( التغريبة الهلالية) وانتهاء بأمارات وممالك جزيرة العرب المعاصرة عامرات الصحراء العربية ألان. ويحفظون الكثير من الشعر النبطي لشعراء بلاد الشام والجزيرة العربية ونجد وبطولات رجالها وفرسانها . ويعتبرون مرجع لكثير ممن يبحثون في الإرث الشعري البدوي ولشبه جزيرة العرب وبلاد الشام .

احمد الرواز
قرية السويدان/ الشرقاط
17/12/2010
. ....


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: شكر   الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 3:16 am

اشكرك استاذ احمد عالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قرية السويدان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مـنـتـديـات الـسـويـدان :: مـنـتـديـات الـسـويـدان الـمـتـنـوعـه :: منتدى الحوار العام-
انتقل الى: